سامسونج تخسر معركتها الإستراتيجية ضد “آبل”

سامسونج تخسر معركتها الإستراتيجية ضد “آبل”

لا تزال شركة سامسونج رائدة عالميًا في مجال الهواتف الذكية، ومع ذلك فإنها تسجل انخفاضًا في مبيعات وربحية فرعها للهواتف المحمولة، خاصة في قطاع الهواتف المتطورة حيث تهيمن شركة Apple على السوق.

إن عملاق الهاتف المحمول الكوري ليس في أفضل حالة إذا أردنا أن نصدق صحيفة ديلي كوريا المطلعة. وذكرت الصحيفة أن سامسونج شهدت ضعفًا في مكانتها في سوق الهواتف الذكية. المنافسة من العلامات التجارية الصينية ومنافستها الأمريكية منذ فترة طويلة، شركة أبل، أصبحت قوية على نحو متزايد.

 

60% من الهواتف الذكية التي تبيعها سامسونج تساوي قيمتها أقل من 200 يورو

تظهر الأرقام المثيرة للذكريات إلى أي مدى تمثل النماذج “المميزة” مثل Galaxy S22 Ultra أو Galaxy Z Flip 4 جزءًا صغيرًا فقط من مبيعات هواتف سامسونج الذكية. وفي الواقع فإن 10% من الهواتف المحمولة التي تبيعها العلامة التجارية تتراوح قيمتها بين 200 و300 دولار. في المجمل، ما لا يقل عن 70% من الهواتف التي تبيعها سامسونج تكلف أقل من 300 دولار.

أما نسبة الـ 30 بالمائة الأخرى فتستحوذ عليها إلى حد كبير الهواتف متوسطة المدى، مثل هاتف Galaxy A53 الذي يتمتع بشعبية كبيرة . لكن في هذا القطاع، تواجه سامسونج منافسة شرسة من العلامات التجارية الصينية مثل Xiaomi (Redmi)، وOppo، وrealme.

أما بالنسبة للنماذج الراقية، فإنها لن تمثل سوى جزء صغير من إجمالي المبيعات. وهنا تكمن المشكلة في أن الهوامش الأكبر تتم على النماذج “المميزة”. كان من شأن إطلاق هاتف iPhone 14 الجديد في بداية العام الدراسي أن يوجه ضربة لمبيعات Galaxy S وGalaxy Z. وهي ملاحظة من شأنها أن تدفع سامسونج إلى تقديم هاتفها Galaxy S23 في وقت سابق مع بداية العام المقبل.

لماذا تخسر شركة سامسونج مكانتها أمام شركة آبل في مجال الهواتف الذكية؟

ومن الممكن أن ينخفض ​​قسم الهواتف المحمولة (MX) التابع لشركة سامسونج، والذي يمثل جزءًا كبيرًا من إيرادات الشركة، إلى نطاق منخفض يبلغ 20٪ هذا العام. وهو الوضع الذي يمكن تفسيره جزئيًا بالصعوبات التي تواجهها سامسونج في بيع هواتفها الذكية المتطورة بكميات كبيرة.

 

يعزو بعض محللي الصناعة هذه الظاهرة إلى انخفاض القيمة المتصورة للهواتف الذكية المتطورة التي تعمل بنظام Android. في الواقع، يعمل نظام تشغيل Google للهواتف المحمولة بشكل أساسي على تشغيل الهواتف ذات المستوى المبدئي والمتوسط ​​بأسعار مغرية. وبالتالي، لا تستفيد منتجات أندرويد من صورة العلامة التجارية الراقية لمنتجات أبل بين الجمهور، حيث يصل سعر أرخص هاتف ذكي منها، وهو هاتف iPhone SE 2022 ، إلى 559 يورو.

 

ويكشف هذا التصريح الذي أدلى به أحد المحللين في مقابلة مع صحيفة ديلي كوريا عن هيمنة الشركة الأمريكية على هذا القطاع السعري. وفقًا لـ Counterpoint ، فإن 62% من الهواتف الذكية التي يزيد سعرها عن 400 يورو تبيعها شركة Apple.

 

الحصة السوقية للهواتف الذكية المتميزة (أكثر من 400 دولار) بين الربع الأول من العام 

 

لكن كل شيء لم ينته بعد. تظل سامسونج الأولى في العالم من حيث عدد المنتجات التي يتم شحنها في جميع أنحاء العالم. بالإضافة إلى ذلك، يتوقع بعض المحللين أن تنخفض مبيعات iPhone العام المقبل بسبب تباطؤ الطلب على الهواتف المتطورة.