ياندكس Yandex محرك بحث روسي الذي دهس غوغل

ياندكس Yandex محرك بحث روسي الذي دهس غوغل

ياندكس Yandex

هو محرك بحث روسي، فقد قامت شركة Yandex وهي شركة تكنولوجيا روسية معروفة تُقدّم العديد من أنواع الخدمات والمنتجات المختلفة، بإنشاء محرك بحث خاص بها. Yandex هو ثاني أكبر محرك بحث في روسيا. ‍استحوذت Yandex على 60 ٪ من حصة السوق في روسيا على الرغم من أن Yandex كان متاحاً فقط في روسيا، إلا أنه يوجد الآن إصدار عالمي بجميع اللغات yandex.com.

شركة ياندكس الروسية

تأسست شركة ياندكس في عام 1997 على يد أركادي فولوز، الرئيس التنفيذي الحالي، وأركادي بوركوفسكي وإيليا سيغالوفيتش. كان للشركة اكتتاب عام في عام 2011 ويتم تداولها الآن بشكل عام في بورصة ناسداك في الولايات المتحدة، برمز المؤشر YNDX.

في عام 2018 حققت Yandex إيرادات عالمية بلغت 1.85 مليار دولار، بزيادة قدرها 13.52٪ عن عام 2017.

ما الذي يجعل مُحرك بحث ياندكس مُنافسًا لغوغل؟

كشركة تكنولوجيا، تشتهر Yandex أيضاً بما يلي:

  • تحليلات التطبيق.
  • خدمات البريد الإلكتروني عبر Yandex.Mail.
  • إعلانات الانترت
  • ركوب سيارات الأجرة عبر Yandex.Taxi (بالتعاون مع Uber).
  • إدارة البيانات.
  • الخرائط عبر خرائط Yandex.
  • متصفح ويب يسمى Yandex Browser.
  • الذكاء الاصطناعي.                                                            

 الاختلافات بين ياندكس وغوغل

يعمل Yandex مثل أي محرك بحث آخر. هناك شريط بحث حيث يقوم المستخدم ببساطة بإدخال استعلام البحث الخاص به، ثم الضغط على مفتاح الإدخال، لتظهر مجموعة من النتائج.

ستظهر قائمة بصفحات الويب ذات الصلة مع بعض الصور ومقاطع الفيديو بناءً على مصطلح البحث.

صحيح أن ياندكس يعمل مثل معظم محركات البحث الرئيسية الأخرى، إلا أن هناك بعض الاختلافات الرئيسية التي تميز Yandex عن المنافسين الآخرين. فبينما يعمل كل من Yandex و Google كمحركات بحث، إلا أن هناك بعض الميزات الرئيسية التي تميز الاثنين عن بعضهما البعض، منها:

  • يؤكد ياندكس على مُحسّنات محرّكات البحث المحلية والمنطقة أكثر من غوغل، فتدير ياندكس عمليات بحث تعتمد على الموقع الجغرافي لا تعرض سوى مواقع الويب من منطقة معينة. هذا يعني أن الأشخاص في مواقع مختلفة ستظهر لهم نتائج متباينة لنفس مصطلح البحث.
  • يُعدّ سلوك المستخدم مثل وقت المكوث عاملاً رئيسياً في الترتيب في Yandex. على الرغم من أن غوغل تأخذ هذا أيضاً في الاعتبار، إلا أن هذا يعد عاملاً حاسماً في الترتيب الجيد على Yandex. لتحقيق أداء جيد في تصنيفات Yandex، تحتاج المواقع إلى إنشاء محتوى جذاب للغاية وملائم لزيادة أوقات المكوث.
  • الروابط الخلفية ليست ميزة تصنيف قوية على ياندكس عند مقارنتها بغوغل، صحيح أنه لا يزال بناء الروابط مهماً، فإن الأمر يتعلق أكثر بتمرير الزيارات الأورجنيك ذات الصلة إلى موقعك

كيف أصبحت ياندكس مشهورة في روسيا والعالم ؟

يمكن فهم شعبية ياندكس في روسيا نظراً لأنها مصممة خصيصاً للغة الروسية، تختلف اللغة الروسية كثيراً عن الإنجليزية. نمت شعبية ياندكس عندما قررت هواتف الأندرويد الروسية التوقف عن استخدام غوغل كمحرك بحث افتراضي في عام 2017. وأصبح هناك خيار لإعداد ياندكس كمحرك البحث الافتراضي ويختار العديد من المستخدمين القيام بذلك.

اهمية مُحرك البحث ياندكس للمستخدم العربي

يمكن أن يكون محرك البحث الروسي ياندكس هاماً للمُستخدمين العرب الذين لديهم اهتماماً بروسيا وتعلم اللغة الروسية، وهو ما قد يجعلك تلجأ إلى مُحرك ياندكس للاطلاع على الأخبار الروسية والقراءة مباشرة من الصحافة الروسية.

كذلك، يمكن استخدام خدمات الخرائط من ياندكس عند السفر إلى روسيا، وهي ستساعدك بشكل أفضل مقارنة مع أي خدمات أخرى في التنقل.

لمُحرك ياندكس أهمية أخرى للمُستخدمين العرب، وهي أنه إذا كنت صاحب مدونة أو متجر إلكتروني يركز على السوق الروسية أو له وجود في الأسواق القريبة منها، فسيلزم أن تضيف موقعك إلى مدير أدوات مشرفي المواقع، وتضيف خريطة موقعك، وتعمل أيضاً على إضافته إلى الأدلة الروسية ذات الصلة، لكي يظهر موقعك ضمن نتائج البحث للباحثين في هذه المناطق.