معلومات عن تقنية Sattube التي أصبحت تبث بها قنوات beoutQ

معلومات عن تقنية Sattube التي أصبحت تبث بها قنوات beoutQ

تقنية أو بروتوكول سات تيوب تيفي SatTube Tv هي عبارة عن خدمة لاستقبال تشفير داتا البث من خلال محطات مرتبطة بالشبكة العنكبوتية بواسطة خوادم توفرها بعض الشركات من مختلف العالم بحيث يتم إعادة بث مقاطع فيديو و بث مباشر عبر ترددات تحمل خدمة الداتا لا يستطيع اي جهاز استقبال تشغيلها إلا اذا كان يتوفر على إضافة أو نظام متوافق معها مثل الدنغل أو الشرينغ أو Cas data وحتى OTA وغيرها من الخدمات التي تأتي مرفقة مع نظام البث الرقمي الفضائي DVB.

من المفارقات أن هذه الخدمة تم الترويج لها اواخر سنة 2012 بشكل تجريبي ولم يتم تطويرها نظرا لضعف الأجهزة التي تستطيع تحميل البيانات المتعلقة بها مع أنها سهلة الاستخدام ويستطيع أي شخص أن يبث من خلالها ما يشاء بشكل فضائي مقارنة مع القنوات التقليدية التي تعتمد على بث من محطة ارسال مباشرة للقنوات وتحتاج معدات غالية الثمن بحيث يمكن فقط بث فيديوهات من الهواتف أو الحواسيب بصفة مباشرة عبر الشبكة إلى خوادم مجهزة لإعادة البث عبر هذا البروتوكول.

كما أنه و بفضل هذه التقنية تم تسهيل عملية ترقية الأنظمة و الأجهزة عموما خصوصا التي تهم مزودي خدمة البث التي تتيح لباقة بين سبورت أو سكاي او غيرها من الشركات هذه الخاصية لجعل كل الأجهزة على اتصال مباشر بالبيانات بحيث تمكن من إرسال تحديثات مباشرة من خلال خاصية OTA والتواصل مع الزبناء بشكل مباشر عبر تذكيرهم بموعد انتهاء عقد الاشتراك أو جديد الباقة و غيرها.

و أيضا من خلال هذا البروتوكول يستطيع أي شخص بث مضمون معين عبر تقنية H.264 العادية أو تقنية ضغط الصورة أو ماتعرف بتقنية HEVC – H.265 عالي الجودة كما أنه يمكن أن يتعامل مع معظم القنوات و أجهزة الاستقبال التابعة للقنوات من أجل إعادة فك الإرسال بواسطة CAT وهي تقنية لفك التشفير عن القنوات المشفرة بواسطة البطاقة أو بواسطة الداتا.

كما أنها خدمة تقدم البث للعملاء من خلال تقنية VOD لعرض آخر الأعمال و البرامج حسب الطلب بدون انترنت وبتقنيات عالية .. بعد هذا الموجز المفصل عن بروتوكول البث الخاص بترددات تحمل قنوات داتا تعرفنا عن الخدمات المخفية التي يتم إرسالها بواسطة خوادم البث النهائي إلى الأقمار الإصطناعية للزبناء حول العالم حسب نوع الأنظمة التي يتوفرون عليها.