كل ما تحتاج معرفته عن AppGallery وهل سينافس متجر Play Store ؟

كل ما تحتاج معرفته عن AppGallery وهل سينافس متجر Play Store ؟

بدأ كل شيء بالمنافسة الشرسة التي تعيشها الولايات الأمريكية المتحدة مع نظيرتها الصين خصوصا في المجال التكنولوجي, حيث قامت أمريكا بحظر تعاملها مع شركة هواوي الصينية, مما نجم عنه مشكلة بين جوجل و هواوي فيما يخص إستعمال نظام أندرويد على هواتف هواوي, وقد أصبحت هواتف هواوي مهددة بمصير سيء, وعليه قامت هواوي بالبدء في تطوير منظومتها الخاصة والإستغناء تماما عن جوجل (على الرغم من رفع الحظر عنها). وقد بدأت هواوي في إنشاء متجر تطبيقات خاص بها يسمى AppGallery و وضعت عروضا سخية جدا وإستثمارات للمطورين لكي يضعو تطبيقاتهم على متجرها, منها نسبة 100% من الأرباح تعود للمطورين. في هذا المقال سوف سوف نعرفكم على تطبيق AppGallery بشكل أكبر.

ما هو تطبيق AppGallery

AppGallery هو متجر التطبيقات الرسمي الخاص بهواتف هواوي, حيث يمكنك إستعماله للبحث و تحميل وإدارة التطبيقات على هاتف هواوي, تماما مثل App Store و Play Store,بدأ التطبيق سنة 2011 وكان مخصصا للصين فقط وعلى بضعة هواتف, حتى سنة 2018 أصبح متاحا بشكل عالمي في 170 دولة وصار يأتي مثبتا مسبقا مع كل هواتف Huawei و Honor, كما أنه يدعم 78 لغة.

دليل إستعمال متجر AppGallery

كباقي متاجر التطبيقات فيوجد أسفل واجهة المتجر شريط يحتوي على كل ما تحتاجه لكي تتنقل وتستعمل المتجر بشكل كامل ويمكننا تلخيص كل ما يحتويه المتجر داخل 5 نوافذ تبويب:

– Featured: حيث تجد قائمة بالتطبيقات المقترحة من قبل المتجر والتي تحتوي تطبيقات عالمية ومشهورة.

– Categories: تجد في هذا التبويب كل الفئات المتاحة داخل المتجر والتي يمكنك تصفح التطبيقات التي حولها ( كتب, تعليم, تسوق, أطفال…), كغيرها من متاجر التطبيقات فهي تتوفر على نفس الفئات مع إضافة لفئة الألعاب والذي لا تجده في المتاجر الأخرى (أي عند تصفح قائمة الفئات).
– Top: حيث تجد في هذا التبويب أفضل التطبيقات والألعاب وأعلاها تقييما, ما يختلف به متجر AppGallery عن بقية المتاجر هو أن الألعاب والتطبيقات توجد في تبويب واحد وليست منفصلة عن بعضها البعض مثل المتاجر الأخرى, كما ستجد زر Install بجانب كل تطبيق وهو أمر مشابه لمتجر App Store.
– Manager: هنا يمكنك إدارة تحديثات التطبيقات وتثبيتها, بالإضافة إلى البحث عن ملفات APK التي تم تحميلها بشكل يدوي.
– Me: في هذا التبويب ستجد كل ما يخص حسابك (HUAWEI ID) من إعدادات الحساب مثل تغيير الدولة…, و كل مراجعاتك للتطبيقات, بالإضافة إلى قائمة المفضلات, ستجد أيضا خاصية تسمى Gifts حيث تهدف إلى إقامة عروض مميزة للمستخدمين من تخفيضات وغيرها.

البحث داخل متجر AppGallery

كباقي متاجر التطبيقات فإنه يمكنك البحث عن أي تطبيق عبر مربع البحث الموجود أعلى التطبيق, بمجرد أن تقوم بإدخال أول كلمة بحث ستظهر لك جميع التطبيقات التي تحمل نفس الإسم بطريقة فريدة من نوعها وغير معهودة عند باقي المتاجر حيث تسهل عليك عملية البحث, كما يعرض لك زر Install مباشرة أمام التطبيق وهذا يسهل عملية البحث والتحميل أكثر وأكثر.

طريقة ظهور التطبيقات داخل المتجر

تشبه طريقة عرض صفحة التطبيقات كلا المتجرين, فمثلا تقييم التطبيق وعدد مرات تحميله موجود أعلى الصفحة, و وصف التطبيق أسفل الصور, كما تجد زر العودة والبحث أعلى الصفحة, غير أن زر التحميل يوجد أسفل الصفحة ويمكنك الوصول إليه عبر النزول لأسفل.

AppGallery أم Google Play Store ؟

حسنا لنكن واقعيين, على الرغم من أن المتجر لا يزال حديثا مقارنة مع متجر (Play Store) إلا أنه يؤدي عمله بشكل جيد جدا ويحتوي على بعض الإيجابيات, لكن هواوي لا يزال أمامها طريق طويل لتصل إلى متجر بلاي ستور, خصوصا في جانب جذب المطورين وجذب تطبيقات أكثر إلى المتجر فهذه مهمة صعبة بعض الشيء وتحتاج إلى صبر (لا يمكننا نكران أن هواوي تقوم بعمل جبار وإستثمارات كبيرة لأجل ذلك), وهذه بعض نقاط الإختلاف بين متجري AppGallery و Play Store, ويمكنك الحكم بنفسك:

– قائمة التطبيقات الغير موجودة بمتجر هواوي: WhatsApp, Messenger, Instagram, Netflix, Microsoft Outlook, Uber, Audible, Twitter, Discord, Facebook, Twitch, eBay, هذه بعض التطبيقات الشهيرة والتي للأسف غير متوفرة على متجر AppGallery وحتما القائمة تطول أكثر وأكثر, ويمكنك التحقق بنفسك من التطبيقات مباشرة من على المتجر HUAWEI AppGallery.
– متجر AppGallery يحتوي على 18 مجموعة لتصنيف التطبيقات, بينما متجر Play Store يحتوي على 32 مجموعة.
– من المجهودات الكبيرة التي تقوم بها هواوي لتطوير متجرها هي جلب مطورين أكثر إليه, فقد إنضم 400,000 مطور للمنصة في 4 أشهر فقط, وهذا الرقم في تزايد مستمر.
– على حسب أقوال شركة هواوي فإن متجرها أصبح ثالث أكبر متجر تطبيقات في العالم, وأن لديه أكثر من 400,000 مستخدم شهري (2019) و أكثر من 45,000 تطبيق متوفر, أما متجر جوجل (Play Store) فلديه أكثر من 2 مليار مستخدم شهري, و أكثرمن 2.5 مليون تطبيق موجود على المتجر وذلك حسب موقع statista.