قبل أن تشتري حاسوبك يجب التفريق بين وحدات التخزين SSD و HDD

قبل أن تشتري حاسوبك يجب التفريق بين وحدات التخزين SSD و HDD

الأقراص الصلبة (HDD و SSD) :
في هذا المقال حيث سأقوم بشرح الإختلاف والفروقات بين النوعين HDD و SSD ونركز على الفوائد والأضرار لكل منهما لمساعدتك على
الإختيار.
تعتمد الأقراص الصلبة (HDD) على قرص مغناطيسي دوّار لقراءة وكتابة البيانات بإستخدام ذراع ميكانيكية (تشبه إلى حد ما مشغل أقراص الموسيقى قديم الطراز ) من أجل توصيل المعلومات وتخزينها، وتعتمد أقراص SSD، والتي تفتقر إلى أي أجزاء متحركة، تعمل بشكل مختلف قليلاً، فبدلاً من محرك الأقراص، تستخدم معالجًا مضمنًا يسمى بالمتحكم (controller) لقراءة البيانات وكتابتها على رقائق الذاكرة المترابطة.
الفرق بين أقراص HDD و SSD

من حيث سعة التخزين :

تعتبر أقراص SSD أكثر ملاءمة من هذه الناحية، لأن الشرائح الصغيرة للذاكرة أصغر حجماً وأكثر تعقيداً من أقراص HDD الكبيرة، ومع تقدم التكنولوجيا، تصبح البيانات أكثر إنضغاطاً، وتستمر أقراص SSD بالإنكماش في الحجم، مما يسمح للحواسيب المحمولة أن تصبح أرقّ، وخفّ وزنًا، وأسهل في التنقّل.
ولكن بما أنّ أقراص SSD أصغر من HDD، فإن ذلك يعني أيضًا أن قدرتها التخزينية محدودة بشكلٍ أو بآخر، وعلى العموم، توفر أقراص HDD كميات هائلة من مساحة التخزين، مما يجعلها خياراً رائداً للخوادم كبيرة الحجم، ومع إستمرار بدائل التخزين المستندة إلى السحاب في التوسع، وتحول مزيد من البرامج إلى تطبيقات عبر الويب، فإنّ مساحة الذاكرة الداخلية تغدو أقلّ أهمّيةً شيئًا فشيئًا.

من حيث سرعة المعالجة :

تتوفّر أقراص HDD SATA بخيارات مختلفة للسرعة، ما يتيح نوعًا من المرونة في إختيار القدر المناسب من طاقة المعالجة التي تحتاجها.
تختلف وحدات تحكم SSD أيضًا في السرعة، ولكنها دائمًا ما تكون أسرع من محركات أقراص HDD لأنها تستخدم ذاكرة فلاش، ولا تعتمد على ذراع ميكانيكية لقراءة البيانات وكتابتها.
تكون أوقات الإقلاع (Boot) أسرع بشكل ملحوظ بالنسبة إلى أقراص SSD، حيث تتطلب فقط 10 ثوانٍ تقريبًا، بينما تستغرق محركات أقراص SATA مدة تصل إلى 30 ثانية أو أكثر نظراً لرقاقات الذاكرة عالية السرعة والمترابطة في SSD.
المتانة :
بسبب عدم وجود أجزاء متحركة فهي أفضل في بقاء البيانات والحفاظ عليها حتى في حال قمت بإسقاط جهازك ..